قبيلــة البــطاحين اصـــولها وفروعـــها
قبيلة البطاحين :
البطاحين
ينتهون بالنسب الى المجموعة الجعلية العباسية فجدهم قحطان بن نميرة بن
سرار بن السلطان حسن كردم الفوار
حيث انجب قحطان محمد جدي الملقب بابطح
ثلاثة اولاد هم
عبدالله
وبتق
واشبل
اولاد شبله
وانجب بتق البتاق
وانجب
عبدالله اربعة اولاد هم
عبدل _ وعوض _ وعلم _ ومحمد
فعبدل اولاده هم فرع العبادلة
واما عوض فانجب فرع العوضاب وانجب علم العلاماب،
واما محمد فقدانجب حسب
الله
وانجب حسب الله الثلاثة اشقاء،
واو هديت وفرج وعساف
والثلاثة اشقاء
فعركش اولاده العرشكات
وديفل اولاده الديفلاب
وصاحب اولاده الصاحباب
وابو
هديب اولاده الهديبات
وفرج اولاده الفرجاب
وعساف اولاده العسافاب
ومن
البطاحين العبادلة جاء الشيخ فرح ودتكتوك (حلال المشبوك ) وهو العالم
الزاهد العابد المتواضع صاحب الامثال والحكم والتي بقيت حيه على مر الازمان
وهو تليمذ العالم الخطيب عبداللطيف البغدادي وودتكتوك له حكم كثيرة لا
تحصى شملت كل مناقب الحياة ، واخرج البطاحين للسودان كثيراً من رجال العلم
منهم الشيخ ابرهيم الكباشي ، والشيخ الحاج يوسف دهاشة مؤسس مدينة الحاج
يوسف وقد كان عالماً ورعاً تقياً وساند بأهله المهدية مساندة قوية ،
والبطاحين بشرق النيل لعبوا ذات الدور الذي لعبه الجموعية في غرب النيل من
ان كليهما قد ساهم بقدر في ازدهار العاصمة المثلثة في مراحل تطوها، وحدود
البطاحين غرباً عند خط السكة حديد بالخرطوم بحري وشرقاً عند حدود الشكرية
عند وادي فرج الله ووادي الكتر بالبطانة وجنوباً بنظارة الشكرية ايضا
وشمالا بديار الجعلية ،ونظارة البطاحين كانت تتبع لمديرية كسلا في عهد
الاستعمار الثنائي ثم ضمت الي الخرطوم في الاربعينات ومقر ناظر عموم
البطاحين في ابو دليق ، وهناك الدليقاب وهم أبناء الشيخين على ابو دليق هو
الذي سميت عليه منطقة ابو دليق في عهد السلطنة الزرقاء وقد سجل ذلك في كتاب
طبقات ودضيف الله واولاد الشيخين علي وبدوي ابودليق هم ولى وعبدالله ومضو
ونصر الدين ويسو الصافي والزاكي
اقسام البطاحين:
ينقسم
البطاحين الي عند الجد الملقب بابطح ومن اهم بطون :
1_ البتقاب
2_الهديباب
3_العشر
4_الديفلاب
5_الصاحبات
6_العساقاب
7_العوضاب
8_العلاماب
9_الفرجاب
10_العبادلة
11_الشبلة
وهذه بدورها تنقسم الي افخاذ كثيرة ومع البطاحين سكنت
عدة قبائل فتزاوجت وتصاهرت معهم وتمازجت وصارت من المكون الكلي لنظارة
البطاحين ومن تلك القبائل
الحسانية والحسناب والمغاربة والعبابدة ففي
الحسناب عمودية في ود حسونة وكان عمدتهم ابراهيم الامام
وللمغاربة الرحل
عمودية البتقاب وعمدتهم احمد على ابو حريرة ومقره مدينة الحاج يوسف وخلفه
ابنه على وكان لعمدة البتقاب محكمة في الخطاب واخرى في الخرطوم بحري
وللصاحبات عمودية مقرها قرية أبرق وعمدتهم طه شيخ الامين وللديفلاب عمودية
ومقرها ابو دليق وعمدتهم كان الشيخ محمد المبارك وعمد الصاحبات والديفلاب
والهديبات يتبادلون رئاسة المحكمةدورياً في ابودليق وللصاحبات عمودية اخرى
في ابودليق وكان عمدتهم هو الصديق احمد محمد عبدالباقي وللعركشاب عمودية
بضواحي ابودليق عند قرية عقاب وعمدتهم كان الشيخ كرار الحاج عمر ومن
التمازج القومي والتصاهر الذي حدث بأرض البطاحين فان اي عمودية لا تقتصر
على ابناء فرع او بطن بعينه او لكيان عرقي واحد ولكنها تضم كل السكان الذين
يقعون في قطعة الارض التي تديرها بقبائلها وفروعها كلها، ان البطاحين كانو
اكثر القبائل تأثراً بحياة الحضر والمدينة وبالتالي صاروا من أكثر القبائل
وعياً ومواكبة للحياة المعاصرة
يسلموو كل البطاحين
ردحذفاقدم لكم تحياتي
من أبناء الهديباب
كفيت ووفيت اخي ،، سلم فمك وسلمت يداك
حذفحبتب اهلنا البطاحين في حميع سوح الوطن الحبيب
ردحذفالشيخ إبراهيم الكباشي عركي حمادابي وقد يكون دخل مع البطاحين في نسب
ردحذفاهلناا فوووق بطحاااني و افتخر ♥
ردحذفسلمتو ع النبذة التاريخية الرائعة حفظ الله اهلي البطاحين ودمتو لنا فخراً اخوكم بطحاني ديفلابي
ردحذفالبطاحين
ردحذفسرد ممتاز وسؤالى عن البطاحين بسوبا شرق وعلاقتهم بال الشيخ عبدالسلام وعمودية المغاربة
ردحذفهل تمت اى مصاهرة بين ابناء ابوحريرة وال الشيخ عبدالسلام بسوبا شرق
ردحذفتحياتي لكم من ديفلاب اولاد ود القصير
ردحذفوالنعم بالبطاحين
ردحذفياسلام على التريخ الجميل
ردحذفكلام ممزوج وفيه مسميات غير صحيحه وتاريخ غير صحيح وهل قصد كاتب المقال عدم التحدث عن مؤسس القبيله وابرز اعلامها الشيخ عبدالباقي ابشام وكيف يتحدث عن قبيله البطاحين ولا يذكر بيت النظاره وهم احفاد الشيخ عبدالباقي ابشام. الشيخ ابراهيم الكباشي ليس بطحاني الاصل. وقد اغفل ذكر الشيخ طه الابيض والشيخ نعيم عن قصد كذلك. كفانا تزويرا في التاريخ
ردحذفصح لسانك
حذفاتوالبيوت من ابوبها
حذفتحيه لي أهلنا البطاحين وقبيلتي الصحباب
ردحذفتحية لكافه عموم قبيلة البطاحين ود شلاعة الهديبابي وافتخر515
ردحذفقسام البطاحين:
ردحذفالقنني